فسخ 30 عقد إمتياز فلاحي

تم مؤخرا بدائرة بريزينة جنوب ولاية البيض استرجاع 68 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية لعدم استصلاحها من قبل المستفيدين

منها، حسبما علم من المدير الولائي للمصالح للفلاحية، ساعد الهواري .

وأفاد الهواري أنه تم استرجاع هذه الأراضي بسبب تماطل المستفيدين منها في إطار الامتياز الفلاحي في عمليات الاستصلاح ومباشرة أشغال تجسيد مشاريعهم الفلاحية على أرض الواقع.

وأضاف ذات المسؤول أنه تم فسخ 30 عقد إمتياز فلاحي من طرف مصالح مديرية أملاك الدولة وذلك بعد استنفاذ هؤلاء المستثمرين لكل الآجال القانونية والإعذارات الموجهة لهم في هذا الشأن.

وحسب ذات المتحدث، فإن عملية تطهير العقار الفلاحي بالولاية ستتواصل بالتنسيق مع جميع القطاعات ذات الصلة على غرار مصالح الديوان الوطني للأراضي الفلاحية بالولاية ومصالح مديرية أملاك الدولة وغيرها.

وسيتم خلال هذه الأيام فسخ 26 عقد إمتياز فلاحي بذات الدائرة، وقد تم تحويل ملفات هؤلاء المستثمرين إلى مصالح أملاك الدولة لإتمام إجراء الفسخ وهي العملية التي ستمكن القطاع من استرجاع 22600 هكتار من الأراضي الفلاحية بدائرة بريزينة، وفق ذات المصدر.

في نفس السياق، تم مؤخرا مباشرة خرجات ميدانية لمعاينة جميع الأراضي والمستثمرات الفلاحية التي استفاد أصحابها من العقار الفلاحي في إطار الامتياز الفلاحي وذلك عبر جميع بلديات الولاية الـ 22 لمعرفة مدى مباشرة أصحابها لعمليات استصلاح الأراضي الممنوحة لهم.

وتم في هذا الصدد تنظيم خرجات لـ 33 مستثمرة ببلدية بريزينة تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ 6 آلاف هكتار، و3 مستثمرات ببلدية البنود (14 ألف هكتار)، كما تم معاينة 8 مستثمرات بمحيط “المسقمة” ببلدية الأبيض سيدي الشيخ على مساحة 400 هكتار، و10مستثمرات بالمحيط الفلاحي”سموطة” ببلدية أربوات (500 هكتار) وغيرها من الخرجات الميدانية التي سيتم تنظيمها هذه الأيام في إطار ضبط قوائم المستثمرين المنطلقين في الأشغال واسترجاع الأراضي التي لم يباشر أصحابها مشاريعهم، وأضاف ذات المصدر أن سيتم في وقت لاحق توزيع الأراضي المسترجعة على مستثمرين آخرين.