50000 فلاح استفادوا من دعم الدولة

كشف عبد القادر بوعزقي وزير الفلاحة والتنمية الريفية أمس، عن إسترجاع 350 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية تم وضعها تحت تصرف أشخاص طبيعيين ومعنويين أبدوا نية في الإستثمار.

وأكّد بوعزقي خلال زيارة عمل وتفقد بولاية جيجل، أنه سيتم إحصاء الأراضي وتحديد المساحات الغابية التي يمكن استغلالها ووضعتها تحت تصرّف الشباب مع فتح المجال الغابي للإستثمار في زراعة الأشجار المثمرة والنباتات الطبية والعطرية.

هذا وأشار وزير الفلاحة أن عملية إسترجاع الأراضي الفلاحية باشرتها الوزارة منذ سنة 2018، حيث تتواصل أعمال اللجان الولائية لمعاينة الأراضي التي تمكّنت من إسترجاع 350 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية التي وجّهت نحو الاستثمار.

في ذات السياق، أفاد بوعزقي أن 500 ألف فلاح استفادوا من الدعم الذي قدمته الدولة، مشيرا أن قطاع الفلاحة في حاجة إلى تجنيد ومرافقة حيث أنشأت الوزارة الوصّية سنة 2018 لهيكلة قطاع الفلاحة مجالس مهنية مشتركة تعمل في إطار التشاور والإقتراح، أين يلتقي الفاعلون في مختلف الشعب للتنمية والرفع من الإنتاج وتحسينه وجعل الفلاحة محركا إقتصاديا وبديلا لتقليص فاتورة الإستيراد خاصة وأن المنتوج الفلاحي يصدّر يوميا إلى الخارج، يقول وزير الفلاحة.

هذا ووقف بوعزقي على مشروع إنجاز غابة ترفيهية بكيسير في ولاية جيجل التي تحتوي على مساحة قدرها 40 هكتارا، اين استمع إلى عرض حول قطاع محافظة الغابات كونه يمثل 57 بالمائة من المساحة الإجمالية للولاية ما يعادل أزيد من 137 ألف هكتار، كما يوفّر هذا المشروع 150 منصب عمل دائم و500 منصب موسمي.

سارة.ط