مصنوعة من أشجار الأرز الأطلسي

تمكنت الفرق المتنقلة التابعة للشرطة الغابية بولاية خنشلة من استرجاع أكثر من 300 قصعة نصف مهيأة مصنوعة من أشجار الأرز الأطلسي خلال سنة 2019، حسب المحافظ الولائي للغابات عبد اللطيف محسن.

وأوضح ذات المسؤول بأن عناصر الشرطة الغابية بمختلف مقاطعات الغابات بخنشلة قاموا خلال السنة المنصرمة بتحرير محاضر رسمية وتحويلها إلى العدالة في حق المتورطين في عمليات سرقة ومحاولة تهريب أكثر من 300 قصعة نصف مهيأة مصنوعة من أشجار الأرز الأطلسي المحمية ضمن مختلف القوانين الدولية.

وأضاف ذات المسؤول بأنه تم في ذات السياق استرجاع 500 عمود خشبي لأشجار الصنوبر الحلبي و200 كيس من الفحم مع توقيف المتورطين في عمليات القطع غير الشرعي للأشجار مشيرا إلى أن “المخربين يقومون بتسويق هذه الأعمدة الخشبية أو استعمالها في مختلف عمليات البناء.”

وأردف ذات المتحدث بأنه في إطار النشاطات الخاصة بحماية الثروة الغابية والغطاء النباتي “تم تحرير 19 محضرا بخصوص القطع غير الشرعي للأشجار و 20 محضرا آخرا بخصوص التعدي على الملكية العقارية و4 محاضر فيما يخص البناء غير الشرعي داخل الملكية الغابية”.

وأضاف المصدر أنه تم في ذات السياق تحرير محضر واحد فيما يخص الحرث اللاشرعي ومحضرين اثنين بتهمة تعرية الغطاء الغابي ومحضرين آخرين يتعلقان بتصنيع الفحم الخشبي ومحضر واحد يخص عملية النقل غير الشرعي للمواد الغابية و3 محاضر بخصوص الصيد غير الشرعي مع حجز 5 بنادق غير مرخصة.

وخلص محسن إلى التأكيد أنه تم تسجيل انخفاض محسوس فيما يخص التجاوزات المسجلة على مستوى النطاق الغابي خلال سنة 2019 مقارنة بالسنة التي سبقتها مرجعا السبب في ذلك إلى العمل الكبير الذي يقوم به أعوان وإطارات فرق التدخل والمراقبة العاملة على مدار الـ 24 ساعة بالمقاطعات الست التابعة للمحافظة الولائية للغابات بخنشلة.

عبد اللطيف.م