المشروع سيدخل حيز الخدمة بداية نوفمبر الداخل

ستستحدث جامعة “سعد دحلب” بالصومعة (البليدة 1) قريبا حاضنة تكنولوجية لبلورة أفكار الطلبة والأساتذة وتحويلها لمشاريع ميدانية مع دعمها بالوسائل المادية والبشرية اللازمة، حسب رئيس هذه الهيئة العلمية، البروفيسور محمد بن زينة.

وأوضح البروفيسور بن زينة في ندوة صحفية خصصت لعرض حصيلة الدخول الجامعي 2019/2020 أن جامعة البليدة 1 “اختيرت من طرف الوزارة الوصية مع أربع جامعات وطنية كجامعات نموذجية لإنشاء حاضنات تكنولوجية لتجسيد أفكار الطلبة والأساتذة الباحثين وتحويلها لمشاريع مربحة”.

وقال ذات المسؤول أن الحاضنة التكنولوجية “ستدخل حيز الخدمة في بداية شهر نوفمبر المقبل حيث سيتم إعلام الأسرة الجامعية بهذا المشروع الجديد و دعوة كل من لديه فكرة مشروع لعرضها و دراستها لمساعدته على تجسيدها و مرافقته في جميع المراحل بدء من الدراسة و التنفيذ إلى غاية تسويق المنتوج وإقناع المستهلك باقتنائه”.

وستعمل الوكالة الوطنية لتثمين البحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تأطير هذه الحاضنة بالتنسيق مع أساتذة باحثين مع تقديم دعم مالي وتقني وبشري للمشاريع الحاصلة على براءة اختراع والتي سيقع عليها الاختيار وذلك تنفيذا لقرار وزاري صدر منذ أقل من شهر، حسب رئيس الجامعة.

وأشار إلى أن الهدف من هذا المشروع العلمي و الاقتصادي في آن واحد هو “تشجيع الجامعيين على طرح أفكارهم في مختلف المجالات و حثهم على المساهمة في إعطاء دفع للاقتصاد الوطني من خلال خلق الثروة و مناصب الشغل”.

وسيتم تجسيد الحاضنة التكنولوجية بمساعدة عدة شركاء من بينهم المتعاملين الاقتصاديين خاصة و أن ولاية البليدة “تعد قطبا اقتصاديا بامتياز” – يضيف المتحدث- مما يؤهلهم (المتعاملين الاقتصاديين) لأن يصبحوا “شركاء ومرافقين لحاملي المشاريع و تزويدهم بخبراتهم و تجاربهم في ميدان إنشاء و تسيير مؤسسة” .

وستقوم جامعة “سعد دحلب” في هذا الإطار بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع مؤسسات اقتصادية وتكنولوجية (متعاملي الهاتف النقال) مختلفة حتى يتسنى لأصحاب المشاريع عرض أفكارهم و الاستفادة من خبرة هذه المؤسسات في نفس الوقت، وفقا للبروفيسور بن زينة.

من جهة أخرى، ذكر ذات المسؤول أن جامعة البليدة 1 بصدد انجاز عدة مشاريع جديدة أهمهما معهد جديد للطيران يتسع لـ 1500 مقعد بيداغوجي ومعهد للبيطرة بطاقة استيعاب تقدر بـ 2000 مقعد و40 مخبرا علميا جديدا ومركب رياضي لفائدة طلبة الجامعة .

وبخصوص مسابقات الدكتوراه التي ستجرى في 4 نوفمبر المقبل أشار المتحدث إلى أن جامعته فتحت 127 منصب للدكتوراه في مختلف التخصصات وتلقت 9740 طلبا للمشاركة في المسابقة ، بالإضافة إلى فتح 175 منصب في الدكتوراه الإقامية لطلبة الطب و5 مناصب في الصيدلة ومنصبين اثنين في طب الأسنان.

يذكر أن جامعة البليدة1 تحصي أكثر من 31000 طالبا من بينهم 4800 طالب جديد يزاولون دراستهم في أربع كليات (الطب والهندسة والعلوم وعلوم الطبيعة الحياة) وأربع معاهد (الطيران والهندسة المعمارية والبيطرة والعلوم التطبيقية)، كما سجلت الجامعة تخرج 6820 طالبا في السنة الجامعية المنصرمة.