الجزائريون سحبوا أكثر من 956 مليار من أجهزة الصراف الآلي

 كشف إبراهيم بومزار وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، عن سحب أكثر من 956 مليار دينار من أجهزة الصراف الآلي سنة 2020، وأضاف أن استعمال الصراف الآلي عرف زيادة بنسبة 15 بالمائة. 

وأعلن بومزار خلال الاحتفال باليوم الإفريقي للبريد، عن زيادة بلغت 487 بالمائة لخاصية الدفع عبر الانترنت، مشيرا إلى تسجيل 3 ملاين و993 ألف عملية سنة 2020، فيما بلغت العمليات المنفذّة على أجهزة الدفع الإلكتروني أكثر من 773 بالمائة. 

في سياق آخر، لفت الوزير إلى الانطلاق الرسمي لمشروع تسريع تعميم الدفع الإلكتروني في الجزائر، موضحا أن المشروع يدخل ضمن شراكة تجمع مؤسسة “بريد الجزائر” والمؤسسات الناشئة في مرافقة قطاع البريد.

وأكدت وزارة البريد في بيان لها، أن المشروع سيعتمد على أصحاب المؤسسات الناشئة، كوكلاء نقديين معتمدين بعد توفرهم على الشروط المحددة ضمن دفتر الشروط الخاص بذلك، وتم تكليفهم بمرافقة الأعوان الاقتصاديين في مسار التعاقد مع مؤسسة بريد الجزائر إلى غاية تحصلهم على مختلف وسائط الدفع الإلكتروني، كنهائيات الدفع الإلكتروني.

وأضافت أن المؤسسات الناشئة يمكنها استخدام خدمة الدفع عبر رمز الإجابة السريع “QR Code” بإضافة إلى تنصيب التجهيزات وصيانتها.

وأوضح البيان أن المشروع يأتي ضمن التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون القاضية بمرافقة الشباب أصحاب المشاريع وضمن الخطط المسطرة لإنعاش الجانب الاقتصادي الوطني.

 مريم.د