سيتم التوقيع عليها قريبا لتطوير شعبة تربية الحيوانات

سيتم قريبا التوقيع على اتفاقية بين مصالح البيطرة وجامعة “سعد دحلب “بالبليدة لاستثمار نتائج البحث العلمي في مجال تطوير تربية الحيوانات والبيطرة، حسب المدير المحلي للمصالح الفلاحية، بلعيد محمد مختار.

وقال بلعيد أنه سيتم قريبا التوقيع على اتفاقية بين مصالح البيطرة التابعة لمديرية المصالح الفلاحية وجامعة البليدة1 تهدف لـ”استغلال نتائج البحوث التي تجرى في كلية البيطرة من أجل استثمارها في تطوير شعبة تربية الحيوانات”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية التي “ستشمل أيضا تبادل المعلومات ومطابقة الأشغال بين الطرفين، ستتضمن إنشاء محطات تجريبية على مستوى المستثمرات الفلاحية المختصة في تربية الحيوانات للقيام بتجارب تسمح بتنظيم و مضاعفة الإنتاج الحيواني كما ونوعا” خصوصا وأن ولاية البليدة لديها “إنتاج حيواني غير منتظم ويحتاج كثيرا لتطبيق البحوث العلمية عليه لتطويره”.

كما ستساهم مديرية المصالح الفلاحية بموجب هذه الاتفاقية في”مرافقة طلبة كلية البيطرة وتكوينهم في الجانب التطبيقي مما سيكسبهم التجربة الميدانية التي يفتقرون إليها”.

وأكد بلعيد أن الجامعة تتوفر على أساتذة وباحثين متمكنين من تخصصهم ولهذا يجب العمل معهم مباشرة خصوصا في تنظيم الإنتاج وذلك بغية تحقيق إنتاج حيواني منظم ذات ديمومة وجودة.

من جهة أخرى، أشار مدير المصالح الفلاحية إلى الاتفاقية التي أمضيت مؤخرا بين وزارتي الفلاحة والتعليم العالي والبحث العلمي للعمل مباشرة مع المعاهد التقنية التابعة لقطاع الفلاحة بهدف تطوير جميع شعب القطاع دون استثناء.

ونصت هذه الاتفاقية على إنشاء وحدات للبحث العلمي يستغلها الأساتذة والطلبة لتطوير بحوثهم التي تطبق لاحقا على مختلف الشعب الفلاحية سواء النباتية أو الحيوانية أو الإنتاجية، مما سيسمح بإعطاء دفع للقطاع و مضاعفة الكم والنوع والقضاء على مختلف الأمراض الحيوانية والنباتية، كما قال.

محمد م