سيكون بمثابة قطب تجاري بامتياز

تم مؤخرا وضع حجر الأساس لإنجاز سوق الجملة للخضر والفواكه ببلدية العمارنة بسيدي بلعباس وذلك على مستوى موقع استراتيجي سيجعل هذا الفضاء “قطبا تجاريا بامتياز”، حسب ما صرح به والي الولاية أحمد عبد الحفيظ ساسي.

وأوضح ذات المسؤول خلال زيارته التفقدية نهاية الأسبوع إلى بلديات دائرة سيدي لحسن أن هذا الاستثمار الخاص يعتبر الأول من نوعه بالولاية وسيكون قطبا تجاريا ومحوريا هاما حيث سيسمح بخلق دينامكية تجارية بالمنطقة.

ويضم هذا المرفق المتربع على 4 هكتارات، 5 أجنحة و300 مربع تجاري مخصص للمتعاملين الاقتصاديين فضلا عن مرافق خدماتية على غرار مطعم ومقهى وغيرها حسب الشروحات التي قدمتها المؤسسة الخاصة المكلفة بإنجاز المشروع.

كما اطلع الوالي على ورشات إنجاز السكنات بمختلف الصيغ عبر بلديات دائرة سيدي لحسن حيث عاين على مستوى بلدية العمارنة مشروع إنجاز 212 سكنا ريفيا مجمعا والتي استكملت أشغال 164 وحدة منها في حين تبقى حصة 48 سكنا قيد الإنجاز.

وقد طرح سكان هذا التجمع الريفي انشغالات تتعلق بالربط بشبكة الغاز الطبيعي والكهرباء والمياه الصالحة للشرب فضلا عن المشكل الرئيسي المتعلق بشبكة مياه الصرف الصحي حيث أكد ذات المسئول تسجيل عمليات تنموية خلال السنة المقبلة لحل هذا المشكل الذي تعاني منه عديد المناطق الثانوية من خلال اعتماد تقنية جيدة لتصريف المياه المستعملة.

وببلدية سيدي يعقوب زار السيد ساسي مشروع إنجاز مقر البلدية الجديد ومشروع إنجاز 30 مسكنا ترقويا مدعما المتوقفة به الأشغال منذ 6 أشهر والذي كان من المفروض أن يسلم للمستفيدين منه منذ ثلاث سنوات غير أن النزاع لا يزال قائما بين المرقي العقاري والمكتتبين حيث أكد والي الولاية أنه سيفتح الملف خلال الأسبوع المقبل وسيدرس حالة بحالة كل المشاريع السكنية المتوقفة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة.

كما تفقد بذات البلدية ورشات إنجاز 60 سكنا عموميا إيجاريا حيث من المنتظر تسليم حصة بـ 20 وحدة خلال شهر مارس المقبل في حين أن الحصة المتبقية التي تضم 40 وحدة فقد وعدت المقاولة المكلفة بإنجازها بتسليمها قبل شهر رمضان المقبل موازاة مع ربطها بمختلف الشبكات والطرقات.

وببلدية سيدي خالد عاين الوالي مشروع إنجاز 100 وحدة سكنية عمومية إيجارية موزعة مناصفة على موقعين حيث بلغت نسبة تقدم أشغال 75 و90 بالمائة فضلا عن تفقد مشروع إنجاز 60 مسكنا ترقويا مدعما ومشروع إنجاز 30 مسكنا عموميا إيجاريا الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 10 بالمائة.

كما تفقد أحمد عبد الحفيظ ساسي ببلدية سيدي لحسن مشروع إنجاز القطب السكني 1.000 وحدة عمومية إيجارية ومشروع إنجاز ثانوية كما أشرف على وضع حجر الأساس لإنجاز خزينة ما بين البلديات قبل أن يعقد لقاء مع ممثلي المجتمع المدني للاستماع لانشغالات السكان.

د. ب