دار المقاولاتية لولاية تلمسان

أحصت دار المقاولاتية لجامعة “أبي بكر بلقايد” بتلمسان إنشاء 32 مؤسسة مصغرة من طرف الطلبة ما بين أواخر 2017 ونهاية الموسم الجامعي المنقضي.

وأوضح نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية عبد اللطيف مقنونيف، أن تخصصات هذه المؤسسات المصغرة شملت الفلاحة والصيد البحري وصناعة الأغذية الزراعية والخدمات والطاقة والأشغال العمومية والبناء موزعة عبر بلديات تلمسان والمنصورة ومغنية والغزوات وبوحلو وأولاد ميمون وواحدة بولاية البليدة وأخرى بولاية البويرة.

وأضاف أن 29 مؤسسة من بين العدد الإجمالي تم إنشاؤها بقرض من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب و2 ضمن قرض من الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر وواحدة بتمويل ذاتي.

وذكر مقنونيف أن دار المقاولاتية لجامعة أبي بكر بلقايد لتلمسان ترتكز مهامها على مرافقة الطلبة الجامعيين منذ السنة الأولى لاكتشاف ميولهم واهتماماتهم نحو بعض التخصصات المهنية وتطوير لديهم الفكر المقاولاتي وتحفيزهم على خلق مؤسسات مصغرة بعد حصولهم على الشهادة وكيفية تسييرها والترويج للمنتوج وتسويقه وكذا تدريبهم على طرق البحث عن الوظيفة.

كما تسمح للطلبة بالمشاركة في عدة دورات تكوينية والمسابقة الوطنية للمقاولاتية “إنجاز الجزائر” التي تمكن الناجحين فيها من المشاركة في مسابقتي “انجاز المغرب العربي” ثم “إنجاز العرب”.

وأبرز ذات المتحدث أنه تم تنظيم خلال شهري جوان وجويلية الماضيين دورتين تكوينيتين حول طرق خلق مؤسسات مصغرة بالتنسيق مع جمعية “إنجاز الجزائر” المختصة في المقاولاتية، وقد سمحت بتأهيل أربعة مشاريع في الفلاحة والصناعات الغذائية يمثلها 10 طلبة من جامعة تلمسان للمشاركة في المسابقة الوطنية “إنجاز الجزائر” أواخر العام الجاري.

كما ستقوم دار المقاولاتية لجامعة “أبي بكر بلقايد” بإرسال عدد من الطلبة في مختلف التخصصات للمشاركة مع بداية العام المقبل في “أكاديمية الاختراعات العربية” بدولة قطر، وفق ذات المصدر الذي أشار إلى أنه خلال العام الماضي تحصل 3 طلبة من جامعة تلمسان على إحدى المراتب العشرة الأولى في هذه المسابقة.

وذكر نفس المصدر من جهة أخرى، أنه تم تكوين خلال الثلاث سنوات الماضية، عدة أساتذة حول الفهم المؤسساتي في إطار برنامج “التوظيف” ما بين جامعة تلمسان والمكتب الدولي للشغل والممول من طرف سفارة بريطانيا في الجزائر والذي سمح في ما بعد بتلقين الطلبة طرق البحث عن الشغل وتحديد المهن المناسبة لكل طالب.

للتذكير، فإن دار المقاولاتية لجامعة أبي بكر بلقايد بتلمسان تأسست سنة 2013 وشرعت في عملية المرافقة والتحسيس والتكوين منذ بداية 2017 وتشرف طيلة السنة الجامعية على تكوين الطلبة في مجال المقاولاتية بمعدل يومين في الأسبوع بتقديم دروس نظرية حول تطوير الثقة بالنفس ودراسة السوق وقانون الأعمال وإدارة المشاريع وغيرها إلى جانب تنظيم أبواب مفتوحة لفائدة الطلبة الجدد الحاصلين على البكالوريا ولقاءات تحسيسية مباشرة مع الطلبة عبر 8 كليات ومنتديات.

ويرتقب أن يستهدف برنامجها التحسيسي مستقبلا تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي لتنمية روح المقاولاتية لديهم.