خصص لها 120 مليون دينار

أعلن مدير المصالح الفلاحية بولاية بسكرة، محمد بورحلة، أول أمس، أنه تم تخصيص غلاف مالي بأكثر من 120 مليون دينار، موجه لإنجاز وتجهيز 53 منقبا جديدا عبر المناطق الرعوية للولاية.

وأوضح بورحلة، أنه تقرر في هذا الإطار، إنجاز 27 منقبا جديدا بهدف ضمان موارد مائية إضافية، يتم استغلالها من طرف مربي المواشي، في المناطق ذات الطابع الرعوي بالجهة الغربية من الولاية، المعروفة بتربية مختلف أنواع المواشي، ولاسيما من سلالة “أولاد جلال”.

وستمكن المناقب المقرر إنجازها، من الاستجابة لانشغال فئة هامة من الممارسين الفعليين لنشاط تربية المواشي ببلديات رأس الميعاد، بإنجاز 8 مناقب، و6 أخرى ببلدية البسباس، ومنقب واحد ببلدية الدوسن، كما ستستفيد بلديات أولاد جلال، الشعيبة، أوماش، الحوش من إنجاز 3 مناقب لكل منها.

وسيتم ضمن هذه الاعتمادات المالية الخاصة بتنمية المناطق الرعوية، تجهيز 26 منقبا آخرا، تم إنجازه سابقا وربطه بشبكة الكهرباء لتدخل حيز الخدمية فعليا.

وأبرز في نفس السياق، أن المشاريع المبرمجة تخضع للدراسة والمتابعة التقنية، وسيتم منحها للمقاولات المكلفة بالإنجاز، بعد استكمال الإجراءات القانونية والإدارية، ضمن الآجال القانونية المحددة لكل إجراء.

وتمكن العمليات التي تقررت في هذا الإطار، بالإضافة إلى مصادر للمياه عبر المراعي الصحراوية والتقليل من تكاليف المربين، في جلب المياه لمواشيهم، لاسيما في فترات ارتفاع درجات الحرارة، كذلك في تثبيت مهنيي هذا النشاط، مما يضمن المحافظة على الثروة الحيوانية.

نبيل.ك