عرف ارتفاعا محسوسا لموسم 2019

إرتفع إنتاج الفلين بولاية سوق أهراس خلال موسم الجني 2019  بشكل “محسوس” إلى 6500 قنطار بعدما كان لا يتجاوز خلال السنة الماضية 5626 قنطارا، حسب رئيس مصلحة تسيير الثروات بمحافظة الغابات محمد زين .

وأوضح نفس المصدر أن هذا الارتفاع المحسوس في جني الفلين يعود أساسا إلى تجسيد عديد المشاريع الرامية إلى إعادة تأهيل غابات الفلين مثل تهيئة وفتح مسالك غابية وخطوط ضد النيران وكذا إنجاز نقاط للمياه ببلديات المشروحة وعين الزانة وأولاد إدريس التي تستحوذ على جل غابات الفلين بالولاية.

وأكد المتحدث أن حملة جني الفلين لهذا الموسم قد مكنت من تشغيل أكثر من 150 عاملا موسميا وهو ما سمح بتسجيل أكثر من 8 آلاف يوم عمل .

وذكر في هذا السياق بأن كمية الفلين التي تم جنيها خلال الموسم الماضي 2018 تم بيعها لفائدة مؤسسات التحويل الموجودة داخل التراب الوطني بقيمة مالية بـ 55 مليون و286 ألف دينار.

وأردف قائلا أنه بعد تحويل المنتوج من الفلين يصدر بالعملة الصعبة إلى بعض دول حوض البحر الأبيض المتوسط على غرار فرنسا والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا.

وبخصوص حملة الجني لموسم 2019، أوضح ذات المصدر بأن عملية البيع ستكون خلال نوفمبر المقبل وفقا للقوانين المعمول بها ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للمبيعات إلى 70 مليون دينار.

وبالإضافة إلى ذلك أشار زين إلى أن محافظة الغابات شرعت مطلع جوان الماضي في عملية واسعة لإعادة تأهيل غابات الولاية وبخاصة غابات الفلين من خلال إنجاز وتجسيد عدة مشاريع قطاعية مثل فتح وتهيئة مسالك غابية على طول 60 كلم وكذا إعادة تشجير غابات الفلين على مساحة بـ 100  هكتار وذلك ضمن البرنامج القطاعي للتنمية لسنة 2018.

وأضاف نفس المصدر أن مساحة غابات الفلين بهذه الولاية التي تتوزع عبر بلديات المشروحة و أولاد إدريس وعين الزانة تتربع على 14351 هكتارا من مساحة غابية إجمالية تفوق 94 ألف هكتار تمثل حوالي 22 بالمائة من المساحة الإجمالية للولاية المقدرة بـ 436 ألف هكتار.