المعهد التكنولوجي الفلاحي المتوسط المتخصص بتيميمون …

سطرت إدارة المعهد التكنولوجي الفلاحي المتوسط المتخصص بتيميمون برنامج تكويني خاص وموجه لفائدة الفلاحين المنتجين والمربين العاملين في مختلف مناطق ولايات الجنوب.

وقد وجهت إرسالية لجل المصالح الفلاحية بغية إعلام المعنيين من الشركاء والناشطين في القطاع الفلاحي حول البرنامج الخاص بدورات التكوين والتي تنطلق بحر هذا الشهر إلي غاية بداية شهر فيفري حيث يستفيد الفلاحين المنتجين والمربين في مختلف نوعية الأنشطة الفلاحية من دورات تكوينية يشرف عليها أستاذة مختصين من المعهد.

ومن بين المواضيع التي تكون محل تكوين منها تقديم أعمال حول كيفية متابعة محاصيل الحبوب بالرش المحوري بالإضافة إلي تقديم أساسيات تربية النحل في المناطق الصحراوية وتربية الدواجن خصوصا من حيث البرنامج الصحي والتسويق إلي جانب طرق تركيب جهاز السقي في فلاحة داخل البيوت البلاستيكية.

كما يستفيد مربي الأغنام من دورة تكوينية حول طرق تربية الأغنام مع عرض الطرق العلمية حول كيفية تقديم ووضع الأسمدة في إنتاج مختلف الخضر.

وبحسب مديرة المعهد قواسم أن هذه الدورات التكوينية تندرج ضمن سياسية مرافقة الفلاحين والاستفادة من الطرق العلمية بغية المحافظة على المردود الإنتاجي وترقية الشعب الفلاحية والإجابة بواسطة المختصين حول انشغالات الفلاحين حتى يتم الإلمام بكل ماهو مناسب في الأنشطة الفلاحية في المناطق الصحراوية.

ويبقي المعهد يقدم كل سنة دورات تكوينية وبعد الانتهاء من هذه الدورة هناك دورات أخري سوف ننظمها في مجالات علمية أخري حتى تكون استفادة معممة لترقية أكثر أنشطة الفلاحية الصحراوية التي يعول عليها كثيرا خاصة بعد تعيين وزير منتدب للفلاحة الصحراوية.

بوشريفي بلقاسم