قصد إعداد تقارير تعرض دوريا على وزارة الصناعة الصيدلانية

أعلنت النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين، أمس عن إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية يسمح للصيدليات الخاصة في الوقت المناسب بالتبليغ عن الأدوية تحت الضغط أو المنقطعة، قصد إعداد تقارير تعرض دوريا على وزارة الصناعة الصيدلانية.

وأكدت النقابة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية “فايسبوك”، أن هذا التطبيق الذي طورته النقابة يندرج تحت تسمية “ماد-روبتور” (Med-rupture)، في إطار برنامج مكافحة الندرة بالتعاون مع وزارة الصناعة الصيدلانية، وعلى الصيادلة الخواص المهتمين بهذا الإجراء الجديد أن يلتحقوا بمكاتب النقابة الولائية للحصول على الرمز السري الضروري للدخول إلى التطبيق، كما يمكنهم فور تسجيلهم، التبليغ عن المواد المنقطعة استنادا إلى قائمة مستفيضة للأدوية المسجلة في قائمة النشاطات الوطنية.

وحسب شروحات النقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين، يهدف هذا المسعى التشاركي إلى إعداد “إحصائيات حقيقية على أساس الواقع، بعيدا عن كل تصريح كاذب”.

وسمحت الصيغة التجريبية لهذا التطبيق التي أطلقت في بداية السنة، بالتبليغ عن 59 مادة منقطعة خلال الأسبوع الثالث من يناير. ويستند هذا التقرير الأول إلى تبليغ صيادلة 13 ولاية (الشلف، باتنة، بجاية، تيارت، جيجل، سطيف، سكيكدة، سيدي بلعباس، المسيلة، برج بوعريريج، ميلة، عين الدفلى، عين تيموشنت).

وكان هذا التطبيق موضوع عرض أثناء اجتماع وفد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصيادلة الجزائريين المعتمدين، يوم الخميس المنصرم، مع وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد الذي أكد، بهذه المناسبة، على أهمية المسار التشاركي من أجل إعداد تقارير دقيقة وحقيقية.

جواد.هـ