عرف تأخرا كبيرا في التسليم بسبب بعض العراقيل

أطلقت مؤسسة تسيير ميترو الجزائر (صاحبة المشروع) أول أمس التجارب التقنية الأولى للمصعد الهوائي لمدينة تيزي وزو.

وتأتي هذه التجارب التي أجريت بين كل من المحطة المتعددة الوسائط في كاف النعجة (بوهينون بالمخرج الجنوبي الغربي للمدينة) ومحطة متوسطة بابوش (وسط المدينة)، حسب القائمين على المشروع قبل التشغيل الجزئي لوسيلة النقل هذه.

وخلال هذه التجارب، تقرر إزاحة عمودين كهربائيين من شأنهما أن يعيقا التشغيل الجيد للمشروع. وسيسمح هذا الشطر الأول الذي يمتد على طول 2.5 كيلومتر ويضم 4 محطات و65 مركبة بنقل حوالي 2.400 مسافر في الساعة الواحدة في كل خط.

من جهة أخرى، تتواصل الأشغال في الشطر الثاني من المشروع الذي يربط محطة متوسطة بابوش ضريح سيدي بلوا بتجنيد أربع شركات.

ويشمل هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الإنتاجية بـ 8.7 مليار دينار، محطتي مغادرة ووصول (بوحينون ورجوانة) وأربع محطات وسيطة على مستوى كل من المدينة الجديدة وملعب 1 نوفمبر والمقر الرئيسي للولاية (متوسطة بابوش) ومستشفى بلوا.

وسيتم توفير النقل من محطة بوحينون إلى مستشفى بلوا في رجوانة بواسطة المصعد الهوائي، بينما سيتم من هذا المستشفى إلى ضريح سيدي بلوة الذي يقع على ارتفاع 750 مترًا فوق مستوى سطح البحر، عن طريق التلفيريك.

وعرفت أشغال هذا المشروع، الذي تم بعثه سنة 2013 وكان من المقرر تسليمه في نهاية عام 2017 تأخرا كبيرا ويرجع ذلك أساسًا إلى موقع بعض الأعمدة وبطء عمليات تعويض الملاك لأراضيهم التي تمت مؤخرا.

م. م