تخرج 3 آلاف حائز على شهادة ليسانس بكلية هندسة الطرائق

تعززت مدونة التكوينات التي تقدمها جامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) الموسم الجامعي الحالي بإدراج ماستر في السينوغرافيا المسرحية حسب ما كشف عنه  نائب رئيس هذه المؤسسة التعليمية العليا المكلف بالبيداغوجيا رياض حمادوش.

ويأتي الماستر الجديد المدرج لأول مرة بكلية الثقافة و الفنون لجامعة قسنطينة 3 ليعزز عروض التكوين التي تتوفر عليها هذه الجامعة التي تضم ست كليات ومعهد للتعليم العالي و3 مدارس وطنية عليا على الخصوص حسب ما أوضحه نفس المسؤول على هامش الحفل المزدوج لافتتاح السنة الجامعية 2019-2020 وتخرج دفعة  تتكون من 3 آلاف حائز على شهادة ليسانس بكلية هندسة الطرائق.

ويدخل إدراج التخصص الجديد في إطار مخطط تنمية وتطوير هذه الجامعة التي تعد من بين أكبر مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي عبر الوطن بتوفرها على 44 ألف مقعد بيداغوجي حسب ما أكده حمادوش، موضحا أن الماستر في السينوغرافيا المسرحية يندرج ضمن التكوينات “الهامة” التي تسمح للطلبة بمواصلة الدراسة المهنية من أجل أداء أفضل في هذا المجال.

وأضاف حمادوش أن التخصص الجديد سيسمح بتكوين مهنيين من طراز عالي في هذا المجال بإمكانهم تصميم وإنجاز مشاريع سينوغرافية.

وكان هذا الحفل المزدوج الذي حضرته إطارات عاملة وآخرون أحيلوا على التقاعد تابعين لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي فرصة سانحة لتكريم روح الفقيد البروفسور لخضر بلز أحد قدماء جامعة قسنطينة والذي تم إطلاق اسمه على قاعة المحاضرات لكلية هندسة الطرائق. 

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أوضح رئيس جامعة قسنطينة 3 أحمد بوراس بأن هذه المؤسسة الجامعية قد التزمت من خلال برامج التكوين والتعاون والبحث العلمي بالمساهمة في الإقلاع الاقتصادي للبلاد ومرافقة مجهودات التنمية الجارية.

وتم بالمناسبة كذلك ترقية مدرسين إلى رتب عليا حيث تم التذكير بأن جامعة قسنطينة 3 تتوفر على 14 مخبر بحث في كل من الطب والهندسة المعمارية وهندسة الطرائق على الخصوص.

وفي هذا السياق أوضح البروفسور مصطفى شيخي نائب عميد مكلف بالبيداغوجيا بكلية هندسة الطرائق أن هذه المؤسسة التي تعرض 3 تخصصات في ماستر (هندسة الكمياء، الهندسة الصيدلانية وهندسة البيئة) قد اقترحت حلولا للمعالجة الفيزيائية الكيميائية والبيولوجية للمياه الصناعية والزيتية بالنسبة للمؤسسات اقتصادية.

وتتوفر هذه الكلية على 80 مدرسا باحثا وستين طالبا في الدكتوراه.