الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء

أدرج الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء القسطرات البولية الذاتية المتقطعة والنظيفة ضمن قائمة التعويضات لفائدة المؤمنين اجتماعيا وذوي الحقوق، حسبما أعلنه أول أمس بوهران مدير المراقبة الطبية على مستوى الصندوق.

وشرع ذات الصندوق في تطبيق هذا الاجراء اعتبارا من أول أمس وذلك تجسيدا للاتفاقية الموقعة مؤخرا بين المديرية العامة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء والديوان الوطني للأعضاء الاصطناعية للمعاقين ولواحقها وكذا استجابة لمطلب الجمعيات التي تتكفل بالمرضى ومهنيي الصحة، كما أبرزه الدكتور جمال مطاري، على هامش الملتقى الجهوي الثامن للأطباء الواصفين والأطباء المستشارين التابعين للصندوق.

ووفق دراسة قام بها الصندوق فان السعر المرجعي لتعويض هذا الجهاز سيكون في حدود 280 دج للقسطرة البولية الواحدة للمريض حيث يستطيع المؤمن استعمال خمس قسطرات بولية في اليوم كأقصى حد لتجنيب المريض المستعمل لهذا النوع من “الاجهزة” بعض المشاكل الصحية التي قد تؤدي الى قصور كلوي، حسب ذات المصدر.

ويخص هذا الإجراء الجديد ثلاثة أصناف من المرضى الذين يعانون من مشاكل في احتباس في البول ويتعلق الأمر بالمصابين بـ”سبينا بيفيدا” عند الطفل في شكلها الخطير والمصابين بصدمة العمود الفقري الناتجة عن حوادث المرور أو العمل أو مشكل ورمي أو إلتهابي والتصلب اللوحي في حالة متقدمة وذلك بعد قرار الطبيب المعالج لضرورة استعمال القسطرة، وفق الدكتور مطاري.

وأشار الى أن هؤلاء المرضى يتكفل بهم الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية بنسبة المائة في المائة وتعويض القسطرة يكون بنسبة مائة بالمائة أيضا.

وأضاف ذات المسؤول ” أن ليس على جميع الاطباء الواصفون بإمكانهم وصف القسطرة البولية وإنما تخص الاطباء المختصين على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية الذين يتعين عليهم أيضا تعليم المريض كيفية استعمالها كونها فعل طبي لا يقوم به أي شخص بغية اجتناب المخاطر الصحية”.

وكان الملتقى الجهوي الثامن فرصة لتبادل الخبرات مع المهنيين الصحيين حول البحث عن أنجع السبل التي من شأنها أن تعمل على تحسين الرعاية الصحية للمواطنين اضافة الى عقلنة الوصفة الطبية وترشيدها وتعزيز التعاون مع مختلف الاطراف الفاعلة التي تساهم في الحد من الممارسات السلبية الصادرة عن بعض الاطباء ولاسيما العطل المرضية المفتعلة.

وقد شارك في هذا الملتقى المنظم من طرف الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء بالتعاون مع عدة جمعيات علمية أطباء عامون ومختصون واصفون تابعين من القطاعين العام والخاص.

ض. و