مصادرة ممتلكاتهم داخل البلاد وخارجها

أدانت أمس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة، الإخوة كونيناف بأحكام تتراوح ما بين 12 و20 سنة سجنا نافذا، مع مصادرة ممتلكاتهم في داخل البلاد وخارجها وغرامات مالية بقيمة 8 ملايين دج لكل واحد منهم.

هذا ويتابع الإخوة رضا وعبد القادر كريم وطارق نوح كونيناف، وكذا مسير مجمع “كو.جي.سي”، قدور بن طاهر، بعدة تهم تتعلق باستغلال النفوذ، تبييض الأموال، الاستفادة من امتيازات غير مستحقة، تحويل عقارات وامتيازات، وعدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية.

وبعد محاكمة جرت من 9 إلى 14 سبتمبر الجاري، أدانت المحكمة رضا بـ 16 سنة حبسا نافذا، طارق نوح بـ 15 سنة سجنا نافذا وعبد القادر كريم بـ12 سنة سجنا نافذا، وأدين مسير مجمع “كو.جي.سي” الذي يملكه الإخوة كونيناف، قدور بن طاهر، بـ 8 سنوات حبسا نافذا، كما أدين المتهمون الأربعة بغرامة 8 ملايين دج لكل واحد منهم مع مصادرة ممتلكاتهم في داخل البلاد وخارجها.

وقضت المحكمة بـ20 سنة سجنا نافذا في حق شقيقتهم سعاد نور كونيناف (المتواجدة في حالة فرار في الخارج) مع مصادرة أملاكها في داخل البلاد وخارجها، وغرامة مالية بـ8 ملايين دج، وأمرت المحكمة بإصدار مذكرة توقيف دولية ضد المتهمة.

أما الأشخاص الآخرين المتورطين في القضية من إطارات في وزارات الصناعة والفلاحة والموارد المائية والطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية، إلى جانب قطاعات أخرى تحصل فيها مجمع “كو.جي.سي” على صفقات، فقد تم الحكم عليهم بعقوبات تتراوح ما بين 18 شهرا و3 سنوات سجنا نافذا وغرامات تتراوح ما بين 200.000 دج إلى مليون دج.

هذا وقرر الدفاع الاستئناف في الحكم.

نسرين.ب