في إطار الجرد السنوي للطيور المهاجرة

تم إحصاء 248 طائرا مهاجرا بالمنطقة الرطبة ضاية “زراقت” الواقعة بالمخرج الغربي لبلدية عين السخونة (90 كلم شرق سعيدة)، حسب محافظة الغابات.

وأوضحت رئيسة مصلحة حماية الحيوانات والنباتات لدى ذات المحافظة رماس حياة أن الإحصاء الشتوي للطيور المهاجرة التي تستغل تلك المنطقة موقعا للراحة والتعشيش على محور الهجرة بين أوروبا وإفريقيا أنجز في إطار الجرد التقليدي السنوي للطيور المهاجرة الذي يجري دوليا في الفترة الممتدة ما بين 15 و31 جانفي من كل سنة.

وقد سمح هذا الجرد من ملاحظة أربع أنواع من الطيور المهاجرة وتشمل “غراب الماء الكبير” و”القطا” و”الذف الشتوي” و”الكركي الرمادي”،  وفقا لنفس المصدر.

وجرت ملاحظة تلك الطيور عبر فضاء المسطح المائي لضاية “زراقت” التابعة للمنطقة الرطبة لبلدية عين السخونة المصنفة ضمن اتفاقية “رامسار” الدولية والتي تتربع على مساحة 500 هكتار.

وتشكل هذه المنطقة محطة لتوقف العشرات من الطيور المهاجرة التي تلجأ إليها هروبا من شدة البرد وللتعشيش والاستمتاع بمناخ دافئ وفقا لما ذكرته رئيس مصلحة حماية الحيوانات والنباتات.

للإشارة، تحصي محافظة الغابات مساحة تقدر بحوالي 12 ألف هكتار من المناطق الرطبة المصنفة ضمن اتفاقية “رامسار” الدولية والتي تقع بإقليم بلدية عين السخونة.

..وتوزيع أزيد من 360 سكن ترقوي مدعم قريبا 

يرتقب توزيع 368 وحدة سكنية بصيغة الترقوي المدعم على مستحقيها من المكتتبين بولاية سعيدة قريبا، حسبما علم لدى مديرية السكن.

وسيتم بهذا الخصوص توزيع بمدينة سعيدة لحصة أولى تقدر بنحو 194 وحدة سكنية شهر مارس القادم وحصة ثانية قدرها 174 سكنا خلال شهر ديسمبر، وفقا لما أوضحه نفس المصدر.

وتجري أشغال التهيئة الخارجية للتجمعين السكنيين المذكورين المتواجدين بمدينة سعيدة من خلال ربطهما بشبكات الماء الصالح للشرب والصرف الصحي والغاز الطبيعي والكهرباء، إضافة إلى إنجاز مساحات خضراء وفضاءات للعب والترفيه للأطفال، كما أشير إليه.

ويشار إلى أنه تم خلال السنة الماضية توزيع 122 وحدة سكنية من نفس الصيغة بمدينة سعيدة بينما بلغ حجم سكنات ذات الصيغة المسجلة في إطار البرامج التنموية الماضية بالولاية نحو 4.918 وحدة سكنية تم إنجاز منها 2.150 وحدة سكنية في حين توجد 2.266 وحدة أخرى في طور الإنجاز.

كما تحصي ولاية سعيدة برنامجا سكنيا إجماليا بمختلف الصيغ يقدر بنحو 40.349 وحدة سكنية تم إنجاز منها 26.661 وتوجد 12.297 وحدة أخرى في طور الإنجاز و1.436 في طور الانطلاق، وفقا لمديرية السكن.

حياة.ر