في عملية تقنية تهدف للمحافظة على التنوع البيئي بالمنطقة

قام فريق مختص من محافظات الغابات لولايات مستغانم ووهران ومعسكر خلال شهر جويلية الماضي بإحصاء 20 نوعا من الطيور المائية المعشعشة بالمنطقة الرطبة “المقطع” (غرب ولاية مستغانم) سمحت برصد أزيد من 1670 طائر مائي معشعش بهذه المنطقة الرطبة، حسبما استفيد أول أمس من المحافظة الولائية للغابات.

وأضاف ذات المصدر أنه تم بهذه المنطقة إحصاء 1270 طائر من “النحام الوردي” و110 طائر من “الخضاري” و84 طائر من “الغرة السوداء” و56 طائر من “أبو طويلة” و24 طائر من “النورس” و20 طير من “النكات”. كما تم بنفس المنطقة رصد عدة أصناف تنتمي لعائلة “البلشون” على غرار “البلشون الرمادي” و”الأرجواني” و”الأبيض” و”الذهبي” و”الكبير” ولعائلة البط المائي “كبط الشهرمان” وأصناف أخرى مثل الخرشنة الصغير وأبو مجرف وأبو منجل الأسود والغرة وغيرها.

كما سمحت هذه العملية التقنية بإحصاء أسراب من الطيور تتكون من 1272 طير فردي و 394 طير زوج و11 طيرا صغيرا.

وتم خلال الإحصاء الشتوي للطيور المهاجرة بمنطقة المقطع هذه السنة إحصاء 3366 طير (22 صنفا) في مقابل 3856 طير (24 صنفا) أحصتها محافظة الغابات خلال الإحصاء الصيفي للطيور المهاجرة العام الماضي كما أشير إليه.

للتذكير فإن المنطقة الرطبة “المقطع” التي تتوزع على ولايات وهران ومستغانم ومعسكر بمساحة إجمالية تقدر ب 23 ألف هكتار (من بينها 380 هكتار بمستغانم) قد صنفت ضمن الاتفاقية الدولية “رامسار” بالنظر إلى توفرها على العديد من الخصائص الطبيعية من سهوب ومستنقعات ومسطحات مائية وطيور ونباتات نادرة.