منذ سنة 1997

تم بولاية تبسة تمويل ما لا يقل عن 5160 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في إطار الصندوق الوطني لدعم تشغيل الشباب “أنساج” منذ استحداث هذا الجهاز محليا سنة 1997، حسب المكلفة بالإعلام لدى الفرع المحلي لذات الوكالة، وهيبة قابة.

وأوضحت ذات المسؤولة على هامش تظاهرة “الأبواب المفتوحة” التي ينظمها كل من الصندوق الوطني لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة “كناك” بأنه تم تمويل هذا العدد ” الهام” من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى غاية 31 أكتوبر الماضي.

وأضافت المتحدثة أنه تم تمويل 3728 مؤسسة في قطاع الخدمات و531 مؤسسة في الصناعة 298 مؤسسة في الأشغال العمومية والبناء إضافة إلى 276 مؤسسة في قطاع الفلاحة و246 في الحرف والصناعة التقليدية و81 مؤسسة في المهن الحرة.

وبخصوص تحفيز الطلبة الجامعيين للتوجه والاستفادة بقروض التمويل التي توفرها “أنساج” كشفت ذات المسؤولة عن تمويل 589 مشروعا لفائدة خريجي الجامعة من أصل 5160 وذلك منذ سنة 1997 بعد أن استفادوا بدورات تكوينية بالتنسيق مع دار المقاولاتية بجامعة العربي التبسي حول الخطوات الأولى لإنشاء وتسيير مؤسسات صغيرة ومتوسطة في حين تم تمويل أزيد من 4570 مشروعا لفائدة خريجي مراكز ومعاهد التكوين والتعليم المهنيين.

للإشارة تنظم الوكالتان الولائيتان لكل من “أنساج” و”كناك” أبوابا مفتوحة في الفترة ما بين 28 نوفمبر الماضي و8 ديسمبر الجاري بهدف التعريف بالخدمات الجديدة التي يوفرها الجهازان خاصة فيما يتعلق برفع التجميد عن توسيع النشاطات وتمويل مشاريع في عدة مجالات إضافة إلى عرض طرق الاستفادة من المحلات التجارية التابعة لوكالة “عدل” و”ديوان الترقية والتسيير العقاري والمخصصة لحاملي مشاريع “أنساج” و”كناك”.

رضا.س